32076 articles accessibles gratuitement
8 février 2012


سرطان الثدي: الفاكهة والخضار ليست على المستوى المطلوب

[31 آب (أغسطس) 2007 - 14h01]

الأمر معروف في ما يتعلّق بسرطان الثدي، فتناول 5 حبات من الفاكهة والخضار يومياً لا يجنّب الانتكاس. وتذهب دراسة أميركية حديثة ابعد من ذلك حتى، مستخلصة انه حتى الحمية الغنية جداً بالخضار والفاكهة لا تحمي في هذا المضمار.

ووفقاً لدراسة عشوائية، انكبّ باحثون في جامعة كاليفورنيا في سان دييغو على أكثر من 3.000 امرأة بقين على قيد الحياة بعد الإصابة بسرطان الثدي. وخلال 4 سنواتٍ، تابع قسم منهنّ حمية غنية جداً بالخضار والفاكهة. أي اكثر من الخمس حبات من الفاطهة والخضار التي ينصح بها يومياً.

وبعد مقارنتهنّ بباقي المجموعة، لم تكن هذه النساء محميات ضدّ عودة المرض. ويستخلص الباحثون بأنهم لم يلحضوا أيّ فائدة مهمة. في افتتاحية ترافق المقال، تنسب باحثتان اميركيتان هذه الخلاصة. “يجب أخذ المزيد من الثوابت في عين الاعتبار قبل الحسم كما وجود الأخطاء في قياس الغذاء او النظافة الحياتية لدى المريضات مثلاً”. ولا يعاد النظر في مزايا الفواكه والخضار على نظامنا القلبي الوعائي. فهي مليئة بالفيتامينات والأملاح المعدنية والضروريّات وهي تؤمّن مزايا مهمة مضادة للأكسدة.

Imprimer cette dépêche
Imprimer cette dépêche
Partager sur Facebook
Partager sur Facebook
Partager sur Twitter
Partager sur Twitter
Partager sur Google+
Envoyer le lien à un ami
Envoyer à un ami
Consulter au format PDF
Transformer en pdf
Obtenir une délégation de copyright
Délégation de Copyright

A consulter également dans cette rubrique santé